فهرس المؤلفين

آ

  • آال عذبة، سعد واقــع استخــدام معلمــي ومعلمــات التــوحــد لاستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في تنمية المهارات الأكاديمية للطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في المملكة العربية السعودية The reality of the use of applied behavior analysis strategies by Autism teachers in developing the academic skills of students with autism spectrum disorder [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 239-284]
  • آل عـــذبـــة، سعـــد يحيـــي معوقات تطبيق القصص الاجتماعية مع الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلمي التوحد في المملكة العربية السعودية Obstacles to Applying Social Stories with Children with Autism Spectrum Disorder from the point of view of Autism Teachers in Saudi Arabia [المجلد 15، 55.1، 2023، الصفحة 165-208]

ا

  • الأحمــري، أضــواء بنــت علــي بــن محمــد ممـارســات تطبيــق نمــوذج الاستجابــة للتدخّـُـل مع الطلَّاب المعــرَّضيــن لخطــر صعوبات التعلُّم في الصــف العــادي فــي مــــدارس الــدَّمــــج بمدينة أبها: دراسة نوعيَّة Practices of Applying the Response to Intervention (RtI) Model among Students at Risk of Learning Disabilities in the Regular Classroom in Inclusive Schools Abha c [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 84-112]
  • البار، ميمونة حامد مستوى معرفة معلمات المرحلة الابتدائية بالتقنيات المساعدة لذوات صعوبات تعلم القراءة والكتابة. The level of Primary School Female teachers' knowledge of assistive technology for students with reading and writing Disabilities [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 43-80]
  • البلــوي، غــادة بنت منصــور خبـــرات عـــالميـــة فـــي تشـــريعـــات الأشخـــاص ذوي الإعـــاقـــة (دراســـــة استعـــــراضيـــــة) A review Study: International Experiences in the Legislation of Persons with Disabilities [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 145-162]
  • البــوزيـــــد، ســـاره محمــــد برنامج التعليم العالي للطلبة الصم وضعاف السمع في جامعة الملك سعود: التأسيس، والتحدِّيات، والرؤية المستقبليَّة Higher Education Program for Deaf and Hard-of-Hearing Students at King Saud University: Establishing, Challenges, and Future Vision [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 157-202]
  • التويجـــري، الجـوهـره بنــت حمــد معوّقات توفر الخدمات التربوية للطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الجامعيــة كما يراها الأكاديميون في جامعة القصيــم The Obstacles Against the Availability of Educational Services for Students with Learning Disabilities at The University Stage, as Seen by Academics in Qassim University [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 113-155]
  • الجميعي، أروى عطــية عــواض جودة الخدمات التربوية المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية في المرحلة الابتدائية في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر أولياء أمورهم بمدينة جدة The Quality of Educational Services Provided to Students with Intellectual Disabilities in the Primary Stage During the Covid-19 Pandemic From the Perspective of Their Parents in Jeddah [المجلد 15، 53.2، 2023، الصفحة 47-79]
  • الجهنـــي، مشعـــل بـــن سلمـــان فـاعليــة التلقيـنِ بالفيديــو في تعليـــم المهــارات الاجتمـاعيّـَة للطلبـة ذوي اضطـــراب طيــف التوحّـــُد Effectiveness of Video Prompting for Teaching Social Skills to Students with Autism Spectrum Disorder [المجلد 15، 54.2، 2023، الصفحة 139-169]
  • الحارثي، رويدا عبد الرحمن مستوى معرفة معلمات المرحلة الابتدائية بالتقنيات المساعدة لذوات صعوبات تعلم القراءة والكتابة. The level of Primary School Female teachers' knowledge of assistive technology for students with reading and writing Disabilities [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 43-80]
  • الحارثي، محمد واقع اكتساب الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد للمهــارات ما قبـل الأكاديميــة بمــدارس الـدمـج من وجهة نظر معلميهم في منطقة مكة المكرمة The reality of students with Autism Spectrum Disorder acquisition of Pre-Academic Skills in integration schools from the point of view of their teachers in the Makkah region [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 285-342]
  • الحربي، عايض واقــع استخــدام معلمــي ومعلمــات التــوحــد لاستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في تنمية المهارات الأكاديمية للطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في المملكة العربية السعودية The reality of the use of applied behavior analysis strategies by Autism teachers in developing the academic skills of students with autism spectrum disorder [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 239-284]
  • الحـربـي، أمــل ســالـم معـزي مستوى المثابرة الأكاديمية والفاعلية الذاتية في ضوء التعليم الافتراضي لدى ذوات الإعاقة السمعية بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلماتهن The level of academic perseverance and self-efficacy in the light of virtual education for women with hearing disabilities in the primary stage from the point of view of their teachers [المجلد 15، 52.2، 2023، الصفحة 121-163]
  • الحـربـي، ريــم مـاجـد عبـدالعـزيـز التحـديـات التـي تواجـه تطبيـق البرامـج التـربـويـة الفردية لذوات الإعاقة الفكرية في برامج ومعاهد التـربيـة الخـاصــة Challenges facing the application of individual educational programs for persons with intellectual disabilities in special programs and institute [المجلد 15، 54.2، 2023، الصفحة 209-288]
  • الحـربـي، هـــديــل علـي استراتيجية القراءة الحوارية للأطفال الاعتيادين وذوي اضطراب طيف التوحد: مــــراجعــــة أدبيــــــــة Dialogic Reading Intervention for Neurotypical Children and with Autism Spectrum Disorder: Literature Review [المجلد 15، 55.1، 2023، الصفحة 1-23]
  • الحسيانـي، مــريـــم عبد العــزيــز تصــور مقتــرح لتطــويــر الأنظمــة الــداعمــة لحقـوق الطلبـة ذوي الإعاقـة في المملكـة العربيــة السعــوديـــة فـــي ضــوء القــوانيــن الأمــريكيــة A Proposed Vision for the Development of Systems that Support the Rights of Students with Disabilities in the Kingdom of Saudi Arabia in the Light of American Acts [المجلد 15، 54.2، 2023، الصفحة 49-85]
  • الحويطــــي، محمــد مثــري أبرز المشكلات السلوكية التي يظهرها الطلبة من ذوي الإعاقة الفكرية في الفصل الدراسي من وجهة نظر معلمي مدينة مكة المكرمة The most prominent behavioral problems that students with disabilities appear in the classroom from the point of view of the teachers of Makkah region [المجلد 15، 54.3، 2023، الصفحة 75-119]
  • الخضيــر، أثيـر بنت عبـدالعزيــز فاعلية برنامج تدريبي قائم على تحسين مهارة المراقبة الذاتية وأثره على التركيز على المهام الأكاديمية وإنجازها لدى الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية Effectiveness of Training Female Students with Intellectual disabilities on Improving the Skill of Self-Monitoring and its Impact on Task Competition [المجلد 15، 52.2، 2023، الصفحة 43-79]
  • الخمــاش، ســارة بنــت مشعــل الضغـــوط الأســـريـــة وعـــلاقتهـــا بالصـــلابـــة النفسيـــة لـــدى المـــراهقـــين مـــن ذوي الإعـــاقـــة الفـــكريـــة The Relationship between Family Stress and Mental Toughness Among. Adolescents Intellectually Disability [المجلد 15، 54.2، 2023، الصفحة 171-208]
  • الخميس، معاذ بن عبد العزيز صالح مستوى تطبيق معلمي التوحُّد لاستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في برامج التوحُّد التابعة لوزارة التعليم بمنطقة القصيم The Level Of Autism Teachers' Application Of Applied Behavior Analysis Strategies In The Autism Programs Of The Ministry Of Education In The Qassim Region [المجلد 15، 54.3، 2023، الصفحة 121-160]
  • الراجحي، هديل بنت خالد بن عبد الله مستــــوى وعــــي معلمـــي التعليـــم العـــام بمـــؤشـــرات الموهبـــة لدى طلاب الصفوف الأوليـــة بمنطقـــة القصيـــم The Level of General Education Teachers' Awareness of Giftedness Indicators Among Primary Grades' Students in Al-Qassim [المجلد 15، 53.2، 2023، الصفحة 81-121]
  • الربيعان، عبدالله بن علي بن عبدالله الكفــاءة الــذاتيــــة المهنيــة وعــلاقتهــــا بالــدافــــع للإنجــــاز لــدى معلمــــات التلميــذات ذوات صعــوبــــات التعلــــم Professional Self-Efficacy and its Relationship with Achievement Motivation Among Female Teachers of Schoolgirls with Learning Disabilities in Qassim Region [المجلد 15، 52.2، 2023، الصفحة 81-120]
  • الربيعـــان، عبد اللـه بن علـي معوّقات توفر الخدمات التربوية للطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الجامعيــة كما يراها الأكاديميون في جامعة القصيــم The Obstacles Against the Availability of Educational Services for Students with Learning Disabilities at The University Stage, as Seen by Academics in Qassim University [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 113-155]
  • الـردادي، سمـاهـر رابـح عليثـه تحـــديـــات التعـــاون الأســـري فـــي بـــرامـــج التــدخــل المبكــر مــن وجهــة نظــر معلمــات التــربيــة الفكــريــة بمــدينــة مكــة Family Cooperation Challenges in Early Intervention Programs: Perspectives from Female Intellectual Education Teachers in Makkah [المجلد 15، 53.1، 2023، الصفحة 141-198]
  • الــرشيــــدي، أسمــــاء عيــد درجة ممارسة الاستراتيجيات المعرفية للتعلم المنظم ذاتياً في التعليم عن بعد لدى معلمات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية The degree of practices of cognitive strategies of self-regulated learning in remote teaching among the female teachers of learning difficulties at primary stage [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 45-83]
  • الـــركيبـات، امجـــد فـرحـان التحكــم الانتباهــي وعلاقتــه ببعــض المتغيــرات لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز Attentional Control and its' relationship to some variables among secondary school students in King Abdullah II Schools for Excellence [المجلد 15، 54.3، 2023، الصفحة 1-23]
  • الرويلــي، مــزون عــواد برنامج التعليم العالي للطلبة الصم وضعاف السمع في جامعة الملك سعود: التأسيس، والتحدِّيات، والرؤية المستقبليَّة Higher Education Program for Deaf and Hard-of-Hearing Students at King Saud University: Establishing, Challenges, and Future Vision [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 157-202]
  • الـــزارع، نــايف عـــابد جودة الخدمات التربوية المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية في المرحلة الابتدائية في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر أولياء أمورهم بمدينة جدة The Quality of Educational Services Provided to Students with Intellectual Disabilities in the Primary Stage During the Covid-19 Pandemic From the Perspective of Their Parents in Jeddah [المجلد 15، 53.2، 2023، الصفحة 47-79]
  • الــزويــن، فــرتــاج بــن فــاحــس الضغـــوط الأســـريـــة وعـــلاقتهـــا بالصـــلابـــة النفسيـــة لـــدى المـــراهقـــين مـــن ذوي الإعـــاقـــة الفـــكريـــة The Relationship between Family Stress and Mental Toughness Among. Adolescents Intellectually Disability [المجلد 15، 54.2، 2023، الصفحة 171-208]
  • السفياني، عبد الله بن محمد مـــدى اتقـــان معلمـــي بـــرامـــج الـــدمــج للاستــراتيجيــات المعــززة للتــواصــل التلقــائــي مــع الطــلاب ذوي اضطــراب طيــف التــوحــد The Extent of inclusion Teachers to Enhance Spontaneous Communication Strategies for Students with Autism Spectrum Disorder [المجلد 15، 53.2، 2023، الصفحة 1-46]
  • السلمي، تغريد لافي مستوى معرفة معلمات المرحلة الابتدائية بالتقنيات المساعدة لذوات صعوبات تعلم القراءة والكتابة. The level of Primary School Female teachers' knowledge of assistive technology for students with reading and writing Disabilities [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 43-80]
  • الشرادقة، ماهر مستـــوى ممــارســة معلميــن صعــوبــات التعلــم للكفايات التدريسية التكنولوجية بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظرهم [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 209-238]
  • الشـــريـــف، وليـــد حمـــود معوقات تطبيق القصص الاجتماعية مع الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلمي التوحد في المملكة العربية السعودية Obstacles to Applying Social Stories with Children with Autism Spectrum Disorder from the point of view of Autism Teachers in Saudi Arabia [المجلد 15، 55.1، 2023، الصفحة 165-208]
  • الشهــرانــي، عهــود محمــد سعــد دور البيئــة متعـددة الحـواس في تنميـة مهـارات التعلــم لذوي صعوبــات التعلــم من وجهــة نظر معلميهـــم بالمملكــــة العــربيــة السعــوديــــة The Multisensory Environment Role in Developing the Learning Skills of Those with Learning Difficulties in Saudi Arabia from the Viewpoint of Their Teachers [المجلد 15، 54.2، 2023، الصفحة 87-137]
  • الشهـري، أمــل خالــد عبد الله واقع استخدام معلمي صعوبات التعلم للأنشطة الإلكترونية التفاعلية بالمرحلة الابتدائية في مدينة جدة The Reality of Using Interactive Electronic Activities by Learning Disabilities Teachers in the Elementary Schools in Jeddah [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 163-208]
  • الشهــــري، حــامــد بــن عــزيــز أثر البرامج الاثرائية الالكترونية على التنظيم الذاتي والدافعية للتعلم لدى الطلاب الموهوبين في المرحلة المتوسطة بمحافظة الأحساء The impact of on line enrichment programs on the self-regulation and learning motivation of gifted students in the intermediate stage in Al-Ahsa Governorate [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 113-143]
  • الشيخــي، نـــورة حسيــن مستوى معرفة معلمي صعوبات التعلم بخصائص اضطراب الألكسيثيميا لدى طلبة المرحلة الابتدائية المتلقين لخدمات غرف المصادر The Level of Knowledge of Teachers of Students with Learning Disabilities about the Characteristics of Alexithymia Disorder among Primary School Students Receiving Resource Room Services [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 1-42]
  • الطـــويـــرب، سعـــد سعـــود التحديات التي تواجه معلمي الصم وضعاف السمع فـي تكييـف المنـاهــج في ضــوء بعــض المتغيــرات من وجهة نظر المعلمين والمشرفين بالمرحلة الابتــدائيــة بمنطقــة حــائــل Challenges Confronting Teachers of Deaf and Hard Hearing Students in Adapting Curriculums in The Light of Some Variables from The Point of View of Teachers and Supervisors of Elementary Scho [المجلد 15، 54.3، 2023، الصفحة 25-74]
  • العتيبي، أشواق بنت صالح بن سليم مدى توفر خدمات التدخل المبكر المُقدَّمة للصم وضعاف السمع من وجهة نظر الأمهات بمنطقة مكة المكرمة The Availability of Early Intervention Services Provided to the Deaf and Hard of Hearing From the Point of View of Mothers in the Makkah Region [المجلد 15، 52.1، 2023، الصفحة 1-51]
  • العســيري، هــــوازن أحمــد معوقـــات تطبيــق نموذج الاستجابة للتدخـل من وجهة نظر معلمي الطلاب ذوي صعوبات التعلم والتعليم العام في المرحلة الابتدائية Obstacles to the Application of the Intervention Response Model from Teachers’ Point of View of Students with Learning Disabilities and General Education at Primary Level [المجلد 15، 52.1، 2023، الصفحة 53-100]
  • العمــاري، أســـرار بنت حنيــش تصــــورات معلمـــــات صعـــوبـــات التعـلــــم حول المعوقات التي تواجه تفعيل فريق العمل في مدينة جدة Perceptions of Teacher of Students with Learning Disabilities about The Barriers Facing The Activation of Teamwork in Jeddah [المجلد 15، 52.2، 2023، الصفحة 1-41]
  • العمـــري، نــوف حســن عــطااللــه واقع عمليات التعليم والتعلُّم القائمة على علم التربية الرَّقْميَّة للطلاب ذوي صعوبات التعلُّم من وجهة نظر معلميهم The reality of Teaching and Learning Processes Based on Digital Pedagogy for Students with Learning Disabilities From Their Teachers’ Point of View [المجلد 15، 55.1، 2023، الصفحة 57-118]
  • العنزي، فاطمة بنت فهد أثر إستراتيجية تعليم الكتابة الإستراتيجية والتفاعلية على الميول نحو التعبير الكتابي لدى الطالبات ضعيفات السمع في المرحلة الثانوية The Effect of the Strategic and Interactive Writing Instruction(SIWI) on Tendencies towards Writing Composition among Hard of Hearing High School Students [المجلد 15، 55.1، 2023، الصفحة 25-56]
  • الغــامــدي، علــي ماجــد علي أبرز المشكلات السلوكية التي يظهرها الطلبة من ذوي الإعاقة الفكرية في الفصل الدراسي من وجهة نظر معلمي مدينة مكة المكرمة The most prominent behavioral problems that students with disabilities appear in the classroom from the point of view of the teachers of Makkah region [المجلد 15، 54.3، 2023، الصفحة 75-119]
  • القاضي، عماد بن حسن علي أبو طالب تصـــوّرات أوليــاء أمـــور الطّلبــة ذوي الأداء العـــالـــي من فئة اضطراب طيف التّوحد حول البرامج التّربوية المقدّمة لأبنائهم Parents' Perceptions of High Functioning Students with Autism Spectrum Disorder In Regard to the Educational Programs Presented to their Children [المجلد 15، 53.1، 2023، الصفحة 101-139]
  • القحطــانــــي، ســـارة مشبب برنامج التعليم العالي للطلبة الصم وضعاف السمع في جامعة الملك سعود: التأسيس، والتحدِّيات، والرؤية المستقبليَّة Higher Education Program for Deaf and Hard-of-Hearing Students at King Saud University: Establishing, Challenges, and Future Vision [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 157-202]
  • القرني، خالد بن صالح بن سعيد مــــدى تطبيـــــق نظــــام الــــدعــــم متعـــــدد المستـــــويــــات MTSS فــي ميدان التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية The Extent of the Application of the Multi-Level Support System "MTSS" in the Field of Special Education in the Kingdom of Saudi Arabia [المجلد 15، 53.1، 2023، الصفحة 61-99]
  • القــرنــي، منــى محمــد واقـــع تعليـــم الطلبـــة ذوي الإعـــاقـــة في مـــؤسســات التعليــم العالــي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك سعود The reality of teaching students with disabilities in higher education institutions from the point of view of faculty members in King Saud University [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 81-112]
  • القضـــــاة، ضــــرار محمـــد تحديــــات تقـــديــم خـــدمـــات التــدخــل المبكـــر للأطفــال ذوي الإعــاقـــة مـــن وجهـــة نظـــر معلمـــاتهـــم Challenges of Early Intervention Services Delivery to Children with Disabilities as Perceived by their Teachers [المجلد 15، 52.1، 2023، الصفحة 149-182]
  • الماجد، فاطمة صالح عبد الله فعالية برنامج تدريبي مقترح في تحسين الفعالية الــذَّاتيــة لدى معلمات الصــم وضعــاف السمع وممارساتهن التدريسية بالفصول الدراسية الشاملة The Effectiveness Of A Proposed Training Program In Improving The Self-Efficacy Of Deaf And Hard Of Hearing Teachers and Their Teaching Practices In Inclusive Classrooms [المجلد 15، 54.2، 2023، الصفحة 1-47]
  • المبيــريــك، هيفــاء بنــت فهــد خبـــرات عـــالميـــة فـــي تشـــريعـــات الأشخـــاص ذوي الإعـــاقـــة (دراســـــة استعـــــراضيـــــة) A review Study: International Experiences in the Legislation of Persons with Disabilities [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 145-162]
  • المحســن، أسمــاء عبــد الــرحمــن تصــور مقتــرح لتطــويــر الأنظمــة الــداعمــة لحقـوق الطلبـة ذوي الإعاقـة في المملكـة العربيــة السعــوديـــة فـــي ضــوء القــوانيــن الأمــريكيــة A Proposed Vision for the Development of Systems that Support the Rights of Students with Disabilities in the Kingdom of Saudi Arabia in the Light of American Acts [المجلد 15، 54.2، 2023، الصفحة 49-85]
  • المــــروانــي، أريــــج أحمــــد بنــاء مقيــــاس لمهــــارات اللغــــة التعبــيريــــة لــذوي الإعــاقــة الفكــريــة Building a Scale for Expressive Language Skills of Students with Mild Intellectual Disabilities [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 23-44]
  • المصبحييــن، منيـره محيـل التحكــم الانتباهــي وعلاقتــه ببعــض المتغيــرات لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز Attentional Control and its' relationship to some variables among secondary school students in King Abdullah II Schools for Excellence [المجلد 15، 54.3، 2023، الصفحة 1-23]
  • المفـرجــي، رهــف عبـداللــه فعالية برنامج تدريبي على خطة دعم السلوك الإيجابي فــي تحسيــن جــودة حيــاة الأطفــــال ذوي اضطــراب طيــف التــوحــــد The Effectiveness of a Training Program on a Positive Behavior Support plan in Improving the Quality of life for Children with Autism Spectrum Disorder [المجلد 15، 53.2، 2023، الصفحة 123-149]
  • النجيم، مها فـاعليــة التلقيـنِ بالفيديــو في تعليـــم المهــارات الاجتمـاعيّـَة للطلبـة ذوي اضطـــراب طيــف التوحّـــُد Effectiveness of Video Prompting for Teaching Social Skills to Students with Autism Spectrum Disorder [المجلد 15، 54.2، 2023، الصفحة 139-169]
  • الهـــــادي، مــــروه السـيد علـي مستوى المثابرة الأكاديمية والفاعلية الذاتية في ضوء التعليم الافتراضي لدى ذوات الإعاقة السمعية بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلماتهن The level of academic perseverance and self-efficacy in the light of virtual education for women with hearing disabilities in the primary stage from the point of view of their teachers [المجلد 15، 52.2، 2023، الصفحة 121-163]
  • الهــذلــول، ذكــرى صــالــح تصــور مقتــرح لتطــويــر الأنظمــة الــداعمــة لحقـوق الطلبـة ذوي الإعاقـة في المملكـة العربيــة السعــوديـــة فـــي ضــوء القــوانيــن الأمــريكيــة A Proposed Vision for the Development of Systems that Support the Rights of Students with Disabilities in the Kingdom of Saudi Arabia in the Light of American Acts [المجلد 15، 54.2، 2023، الصفحة 49-85]
  • الهيــاجنـــه، أمــــل محمـــد تحديــــات تقـــديــم خـــدمـــات التــدخــل المبكـــر للأطفــال ذوي الإعــاقـــة مـــن وجهـــة نظـــر معلمـــاتهـــم Challenges of Early Intervention Services Delivery to Children with Disabilities as Perceived by their Teachers [المجلد 15، 52.1، 2023، الصفحة 149-182]
  • الوهبــي، عبداللـه عبدالمحســن فاعلية برنامج تدريبي قائم على تحسين مهارة المراقبة الذاتية وأثره على التركيز على المهام الأكاديمية وإنجازها لدى الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية Effectiveness of Training Female Students with Intellectual disabilities on Improving the Skill of Self-Monitoring and its Impact on Task Competition [المجلد 15، 52.2، 2023، الصفحة 43-79]

ب

  • باسليم، عبدالله بن مبارك مـــدى اتقـــان معلمـــي بـــرامـــج الـــدمــج للاستــراتيجيــات المعــززة للتــواصــل التلقــائــي مــع الطــلاب ذوي اضطــراب طيــف التــوحــد The Extent of inclusion Teachers to Enhance Spontaneous Communication Strategies for Students with Autism Spectrum Disorder [المجلد 15، 53.2، 2023، الصفحة 1-46]
  • باسليــم، عبد الله مبـــــارك تصـــوّرات أوليــاء أمـــور الطّلبــة ذوي الأداء العـــالـــي من فئة اضطراب طيف التّوحد حول البرامج التّربوية المقدّمة لأبنائهم Parents' Perceptions of High Functioning Students with Autism Spectrum Disorder In Regard to the Educational Programs Presented to their Children [المجلد 15، 53.1، 2023، الصفحة 101-139]
  • بـاعــامــر، منـــال يحيـــى بنــاء مقيــــاس لمهــــارات اللغــــة التعبــيريــــة لــذوي الإعــاقــة الفكــريــة Building a Scale for Expressive Language Skills of Students with Mild Intellectual Disabilities [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 23-44]
  • بــاقبــص، حنـــان علــي مستوى معرفة معلمات المرحلة الابتدائية بالتقنيات المساعدة لذوات صعوبات تعلم القراءة والكتابة. The level of Primary School Female teachers' knowledge of assistive technology for students with reading and writing Disabilities [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 43-80]
  • بــاقبــــص، حنــــان علــــي درجة ممارسة الاستراتيجيات المعرفية للتعلم المنظم ذاتياً في التعليم عن بعد لدى معلمات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية The degree of practices of cognitive strategies of self-regulated learning in remote teaching among the female teachers of learning difficulties at primary stage [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 45-83]
  • بالبيــد، ريـــم بنــت عبــد اللــه فـاعليــة التلقيـنِ بالفيديــو في تعليـــم المهــارات الاجتمـاعيّـَة للطلبـة ذوي اضطـــراب طيــف التوحّـــُد Effectiveness of Video Prompting for Teaching Social Skills to Students with Autism Spectrum Disorder [المجلد 15، 54.2، 2023، الصفحة 139-169]
  • بــاواكــد، إســـراء أحمــد واقـــع تعليـــم الطلبـــة ذوي الإعـــاقـــة في مـــؤسســات التعليــم العالــي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك سعود The reality of teaching students with disabilities in higher education institutions from the point of view of faculty members in King Saud University [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 81-112]
  • بــاواكــــد، إســــــــراء أحمــد الاضطرابات الانفعالية والسلوكية في ضوء تشريعات الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية Emotional and Behavioral Disorders in View of The Legislation of The United States of America and The Kingdom of Saudi Arabia [المجلد 15، 55.1، 2023، الصفحة 149-164]
  • بكـــــــري، فــــارس حسنـــــي درجـة وعـي الأسـر بمـؤشـرات خطـر الاعـاقــة الموجبة للتدخل المبكر في الطفولة المبكرة فــي مـــدينــة تبـــوك Family Awarness about Disability Risk Indicators Require Early Intervention in The Early Childhood in Tabuk city [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 1-21]
  • بيطـــار، امنـــه عبد العزيـــز لولو معوقـــات تطبيــق نموذج الاستجابة للتدخـل من وجهة نظر معلمي الطلاب ذوي صعوبات التعلم والتعليم العام في المرحلة الابتدائية Obstacles to the Application of the Intervention Response Model from Teachers’ Point of View of Students with Learning Disabilities and General Education at Primary Level [المجلد 15، 52.1، 2023، الصفحة 53-100]

ت

  • تركستاني، مريم بنت حافظ أثر إستراتيجية تعليم الكتابة الإستراتيجية والتفاعلية على الميول نحو التعبير الكتابي لدى الطالبات ضعيفات السمع في المرحلة الثانوية The Effect of the Strategic and Interactive Writing Instruction(SIWI) on Tendencies towards Writing Composition among Hard of Hearing High School Students [المجلد 15، 55.1، 2023، الصفحة 25-56]
  • تركستاني، مــريـم حــافــظ عمــر فعالية برنامج تدريبي مقترح في تحسين الفعالية الــذَّاتيــة لدى معلمات الصــم وضعــاف السمع وممارساتهن التدريسية بالفصول الدراسية الشاملة The Effectiveness Of A Proposed Training Program In Improving The Self-Efficacy Of Deaf And Hard Of Hearing Teachers and Their Teaching Practices In Inclusive Classrooms [المجلد 15، 54.2، 2023، الصفحة 1-47]

ح

  • حفنـــاوي، أحــلام محمد خـاطـر مستــــوى وعــــي معلمـــي التعليـــم العـــام بمـــؤشـــرات الموهبـــة لدى طلاب الصفوف الأوليـــة بمنطقـــة القصيـــم The Level of General Education Teachers' Awareness of Giftedness Indicators Among Primary Grades' Students in Al-Qassim [المجلد 15، 53.2، 2023، الصفحة 81-121]
  • حكمي، ياسر بن محسن بن محمد اتجــاهــات معلمـي التعليـم العـــام نحـــو الطلبـــة المـوهـوبيـن ذوي صعـوبـات التعلـم بمنطقـة جـازان General Education Teachers' Attitudes Towards Gifted Students with Learning Disabilities in Jazan Region [المجلد 15، 53.1، 2023، الصفحة 1-60]
  • حنفي، علي عبد النبي محمد مــــدى تطبيـــــق نظــــام الــــدعــــم متعـــــدد المستـــــويــــات MTSS فــي ميدان التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية The Extent of the Application of the Multi-Level Support System "MTSS" in the Field of Special Education in the Kingdom of Saudi Arabia [المجلد 15، 53.1، 2023، الصفحة 61-99]
  • حنفــي، علـي بـن عبـدالنبــي مدى توفر خدمات التدخل المبكر المُقدَّمة للصم وضعاف السمع من وجهة نظر الأمهات بمنطقة مكة المكرمة The Availability of Early Intervention Services Provided to the Deaf and Hard of Hearing From the Point of View of Mothers in the Makkah Region [المجلد 15، 52.1، 2023، الصفحة 1-51]

خ

  • خِشــــي، غــــرام عبــــداللــــه واقـــع تعليـــم الطلبـــة ذوي الإعـــاقـــة في مـــؤسســات التعليــم العالــي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك سعود The reality of teaching students with disabilities in higher education institutions from the point of view of faculty members in King Saud University [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 81-112]
  • خشيم، سلـوى مصطفى محمد صالح واقع استخدام معلمي صعوبات التعلم للأنشطة الإلكترونية التفاعلية بالمرحلة الابتدائية في مدينة جدة The Reality of Using Interactive Electronic Activities by Learning Disabilities Teachers in the Elementary Schools in Jeddah [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 163-208]
  • خـــوجـــه، آلاء بـــرهـــان تصــور مقتــرح لتطــويــر الأنظمــة الــداعمــة لحقـوق الطلبـة ذوي الإعاقـة في المملكـة العربيــة السعــوديـــة فـــي ضــوء القــوانيــن الأمــريكيــة A Proposed Vision for the Development of Systems that Support the Rights of Students with Disabilities in the Kingdom of Saudi Arabia in the Light of American Acts [المجلد 15، 54.2، 2023، الصفحة 49-85]

س

  • سجينــي، مهنــد مستـــوى ممــارســة معلميــن صعــوبــات التعلــم للكفايات التدريسية التكنولوجية بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظرهم [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 209-238]
  • سفــر، عهــود عـــدنـــان واقـــع تعليـــم الطلبـــة ذوي الإعـــاقـــة في مـــؤسســات التعليــم العالــي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك سعود The reality of teaching students with disabilities in higher education institutions from the point of view of faculty members in King Saud University [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 81-112]
  • سفــــر، عهــود عــدنــان برنامج التعليم العالي للطلبة الصم وضعاف السمع في جامعة الملك سعود: التأسيس، والتحدِّيات، والرؤية المستقبليَّة Higher Education Program for Deaf and Hard-of-Hearing Students at King Saud University: Establishing, Challenges, and Future Vision [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 157-202]
  • سليمــانــي، منـى فـــوزي تحـــديـــات التعـــاون الأســـري فـــي بـــرامـــج التــدخــل المبكــر مــن وجهــة نظــر معلمــات التــربيــة الفكــريــة بمــدينــة مكــة Family Cooperation Challenges in Early Intervention Programs: Perspectives from Female Intellectual Education Teachers in Makkah [المجلد 15، 53.1، 2023، الصفحة 141-198]
  • سليمــانــي، منــى فــوزي مستوى معرفة معلمي صعوبات التعلم بخصائص اضطراب الألكسيثيميا لدى طلبة المرحلة الابتدائية المتلقين لخدمات غرف المصادر The Level of Knowledge of Teachers of Students with Learning Disabilities about the Characteristics of Alexithymia Disorder among Primary School Students Receiving Resource Room Services [المجلد 15، 55.2، 2023، الصفحة 1-42]

ع

  • عـــابـــد، مهنـــد غـــازي اتجــاهــات معلمـي التعليـم العـــام نحـــو الطلبـــة المـوهـوبيـن ذوي صعـوبـات التعلـم بمنطقـة جـازان General Education Teachers' Attitudes Towards Gifted Students with Learning Disabilities in Jazan Region [المجلد 15، 53.1، 2023، الصفحة 1-60]
  • عـداوي، فاطمة عبدالله برنامج التعليم العالي للطلبة الصم وضعاف السمع في جامعة الملك سعود: التأسيس، والتحدِّيات، والرؤية المستقبليَّة Higher Education Program for Deaf and Hard-of-Hearing Students at King Saud University: Establishing, Challenges, and Future Vision [المجلد 15، 54.1، 2023، الصفحة 157-202]

ق

  • قطـــــب، نــــيرمــــين فعالية برنامج تدريبي على خطة دعم السلوك الإيجابي فــي تحسيــن جــودة حيــاة الأطفــــال ذوي اضطــراب طيــف التــوحــــد The Effectiveness of a Training Program on a Positive Behavior Support plan in Improving the Quality of life for Children with Autism Spectrum Disorder [المجلد 15، 53.2، 2023، الصفحة 123-149]
  • قـــواسمـــة، كـوثــر عبدربـــه تصــــورات معلمـــــات صعـــوبـــات التعـلــــم حول المعوقات التي تواجه تفعيل فريق العمل في مدينة جدة Perceptions of Teacher of Students with Learning Disabilities about The Barriers Facing The Activation of Teamwork in Jeddah [المجلد 15، 52.2، 2023، الصفحة 1-41]

م

ي

  • يـوســف، الطيـب محمــد زكــي التحديات التي تواجه معلمي الصم وضعاف السمع فـي تكييـف المنـاهــج في ضــوء بعــض المتغيــرات من وجهة نظر المعلمين والمشرفين بالمرحلة الابتــدائيــة بمنطقــة حــائــل Challenges Confronting Teachers of Deaf and Hard Hearing Students in Adapting Curriculums in The Light of Some Variables from The Point of View of Teachers and Supervisors of Elementary Scho [المجلد 15، 54.3، 2023، الصفحة 25-74]